Monday, September 2, 2013

بث حي لعملية جراحية عبر نظارات غوغل!!

استطاعت نظارات غوغل أن تجد مكانا لها في غرفة العمليات مؤخرا، بعد أن تم استعمالها من قبل أحد الأطباء لعرض بث حي لعملية جراحية،

يقوم بها لإحدى المريضات كانت تعاني من ألم في الرباط الصليبي.
وكان المتخصص في مجال الطب الرياضي في جامعة أوهايو، كريستوفر كيدنغ، قرر الاستعانة بنظارات غوغل ليتمكن من تسجيل العملية وبثها بشكل حي إلى مجموعة من الطلبة يجلسون أمام أجهزتهم، وإلى الطبيب المساعد، روبرت ماغنوسين، الذي كان يشرف على العملية من مكتبه.

ونجحت بالفعل التجربة، إذ تمكن كيدنغ من استشارة ماغنوسين أثناء العملية في بعض الأمور الدقيقة، مؤكدا في نفس الوقت أن النظارات لم تشتت تركيزه على الإطلاق.

وعلى الرغم من عدم توافر نظارات غوغل حتى الآن في الأسواق، إلا أن غوغل أطلقت برنامجا لتجريبها، وبالفعل تقدم أحد زملاء كيدنغ ليتم اعتماده كواحد من مجموعة من ألف شخص لاختبار هذه النظارات، وتم قبوله فعلا إلى جانب الطبيبين اللذان أجريا العملية الجراحية.

ويعتقد بعض خبراء التكنولوجيا أن هذه التقنية قد يكون لها مستقبل واعد في عالم الطب بشكل عام، إذ يمكن للطبيب أن يستعملها للحصول على صور الأشعة للمريض أو حتى استعراض ملفه الصحي بالكامل، خصوصا قبل إجراء العمليات الجراحية الكبرى، وهو ما لم يتم في هذه العلمية.