Thursday, September 19, 2013

سباق شركات الطيران على ربط طائراتها بالانترنت

يتسارع السباق لتوفير الانترنت على ارتفاع 30 ألف قدم مع استخدام شركات الطيران تكنولوجيات جديدة وتقنيات ربط أسرع على طائراتها،



وبذلك توفير إنتاجية أعلى لرجال الأعمال خلال السفر. ولكن هناك من يقول ان هذه الاتجاه يشكل غزوا لملاذ بقي حتى الآن بعيدا عن العالم المبرمج والمربوط الكترونيا هو الجو.

من المتوقع أن تعلن "غوغو انك" أكبر شركة لخدمة الانترنت أثناء السفر جوا في الولايات المتحدة عن منظومة تجمع بين الأقمار الاصطناعية والأبراج الخلوية لربط الطائرات بالشبكة المعلوماتية بسرعات تزيد ست مرات على أسرع خيار متوفر حاليا لاستخدام الانترنت على متن الطائرة أثناء السفر.
وستطلق شركة خطوط "فيرجن أمريكا" خدمة واي فاي الجديدة من غوغو على طائراتها في النصف الثاني من 2014، وتقول الشركة انها تتوقع ان توفر الخدمة على أسطولها المؤلف من 53 طائرة لاحقا.

وقبلها نالت شركة طيران "جيت بلو" الأمريكية موافقة الحكومة على إقامة رابط جديد بالأقمار الاصطناعية على العديد من طائراتها. ويمكن ان تدعم تقنية واي فاي بهذه الخدمة عرض أفلام الفيديو على أجهزة المسافرين من "نتفليكس وهولو" على سبيل المثال لا الحصر. 
وتعتزم شركة "جيت بلو" إطلاق الخدمة على عدد من طائراتها هذا العام، وتجهيز اسطولها المؤلف من 180 طائرة بحلول نهاية 2015.
وتأمل شركات الطيران بأن تكون هذه الخدمة مربحة إذا أتاحت التكنولوجيات الجديدة ربط المسافرين جوا بالانترنت بسرعة لا تقل عن سرعة ربطهم بالشكبة على الأرض.

وأظهر استطلاع أخير شارك فيه 2000 شخص ان حوالي 90 % من المسافرين جوا يعتقدون ان تقنية واي فاي يجب ان تكون متوفرة على كل طائرة. وقالت شركة غوغو ان زهاء 6 % من الزبائن المحتملين يدفعون حاليا مقابل خدمة الانترنت التي توفرها في الجو.