Thursday, July 11, 2013

الحكومة الأمريكية تنفق 630 ألف دولار لشراء المعجبين في فيسبوك، ولكن ما هي النتيجة ؟

هل تملك صفحتك الخاصة على موقع فيسبوك؟ في حال كان لديك صفحة، فإنه من أهم أولوياتك هي زيادة عدد المعجبين بالصفحة، كي يصل المحتوى إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

إن كنت بدأت التفكير بزيادة عدد المعجبين بصفحتك، فهذا أمر ممكن الآن من خلال شراء المعجبين، وهذا بالضبط ما فعلته الحكومة الأمريكية في السنتين الماضيتين. قامت الحكومة الأمريكية بإنشاء العديد من الصفحات على موقع فيسبوك والتي يقارب عددها من 55 صفحة، لنشر المزيد من المعلومات عن الخدمات التي تقدمها. بهدف زيادة عدد الجمهور المتلقي لما تنشره هذه الصفحات، أنفقت الحكومة الأمريكية ما يقارب الـ 630 ألف دولار لشراء المعجبين على صفحاتها العاملة باللغة الإنكليزية واللغات الأخرى أيضاً.
النتيجة كانت كالتالي: نمو كبيرفي عدد المعجبين بالصفحات الإنكليزية حيث بلغ عدد المعجبين في شهر آذار 2013 إلى 2.5 مليون معجب بعد أن كان 100 ألف في قبل سنتين. هذا كان بالنسبة للصفحات التي تنشر باللغة الانلكيزية، أما بالنسبة لتلك التي تنشر بلغات أخرى فبلغ النمو 450 ألفاً بعد أن كان 68 إلف. لكن النتيجة المطلوبة لم يتم تحقيقها. 
أكثر الأمور أهمية في أي صفحة فيسبوك هو موضوع التفاعل، فهو يأتي في المرتبة الأولى قبل عدد المعجبين كدليل على نجاح الصفحة. هذا بالضبط هو ما تفتقده صفحات الحكومة الأمريكية التي لا يتجاوز عدد التفاعل فيها نسبة 2% وهي نسبة بسيطة. ربما على الحكومة الأمريكية أن تتوقف عن إنفاق الأموال على شراء المعجبين والتحول بدلاُ عن ذلك إلى زيادة التفاعل والمشاركة في الصفحات.