Sunday, July 14, 2013

هيئة الاتصالات السعودية تؤكد في بيانها الأخير ضرورة حجب "سكايب و واتس آب"

هيئة الاتصالات السعودية تؤكد في بيانها الأخير ضرورة حجب
أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية اليوم الأحد أن بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الانترنت لا تفي بالقوانين والأنظمة السارية في المملكة وستتخذ بحقها الإجراءات المناسبة في حال استمرارها بهذا الشكل، ومن هذه التطبيقات "واتس آب وسكايب".
وجاء في البيان الرسمي للهيئة اليوم: "إشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بخصوص إيقاف بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت في المملكة مثل: "واتساب، سكايب، لاين وغيرها" تود هيئة الاتصالات أن توضح أنها تعمل على نشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات لكافة المستخدمين في المملكة.. وكذلك المحافظة على القيم والمبادئ وحماية حقوق جميع الأطراف وحماية المجتمع من أية جوانب سلبية".
وتابعت الهيئة بالقول: "في هذا الإطار فإن الهيئة تقوم بشكل مستمر بدراسات للتطبيقات والخدمات التي تقدم للعموم في المملكة من خلال مقدمي الخدمة المرخص لهم أو تلك المتاحة على شبكة الإنترنت، وقد تبين للهيئة أن بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت بوضعها الحالي لا تفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية".

صاحب إعلان الهيئة مؤخراً حول حجب التطبيقات المذكورة حالة كبيرة من الاستنكار بين مستخدمي هذه التطبيقات في المملكة العربية السعودية، حيث قال البعض أن هذه الإجراءات اتخذت لدوافع أمنية بين البعض أكد أناه بسبب الخسائر التي تكبدتها شركات الاتصالات التي تقدم خدمات مشابهة لكنها مدفوعة.وأكدت الهيئة أنها قد أبلغت الهيئة مقدمي الخدمة المرخص لهم بـ"ضرورة العمل مع الشركات المطورة لتلك التطبيقات على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة،" مشيرة إلى أنها "ستتخذ الإجراء المناسب" حيال هذه التطبيقات والخدمات في حال عدم الوفاء بتلك المتطلبات".