Sunday, August 4, 2013

مدهش: آيفون القادم سيتعرف على بصمة اليد


في خطوة ربما تعيد لهواتف "آبل" حصتها السوقية المعهودة، تم الكشف عن تقنية قد تجعل هاتفها القادم يتعرف على بصمة اليد.



فقد أظهرت مجموعة من "الأكواد" في آخر نظام تشغيل iOS أنه مجهز للعمل مع بصمات اليد، وأن لون الشاشة يتغير حين يتعرف على البصمة التي تم إدخالها أول مرة، وهو الأمر الذي يشير بقوة إلى أن "آيفون" القادم سيحمل هذه الخاصية.
وما يعزز هذا الاستنتاج، هو ما ذكرته شركة تايوانية من أنها تلقت طلباً من "آبل" لتأمين شرائح إلكترونية لاستشعار بصمات اليد، إلا أن الشركة التايوانية قالت إنها لم تتمكن من تلبية طلب "آبل" بسبب المواصفات المعقدة المطلوبة، وأيضا كانت "آبل"، العام الماضي، قد استحوذت على شركة "أوثين تيك" المتخصصة بشبكات أمان الهواتف النقالة، مقابل 356 مليون دولار، ومن منتجات هذه الشركة "شرائح استشعار" لبصمات اليد.
وإذا تم هذا الأمر، فسوف تكون هواتف "آيفون" الجديدة الأكثر أماناً بخصوص سرقة البيانات، حيث سيتم استخدام بصمة اليد في فتح الشاشة واستخدام الهاتف، وكذلك سيتم التحقق من الشخصية خلال عمليات الشراء من "آبل ستور" بواسطة بصمة اليد أيضاً، بما يمنح مزيداً من الأمان للمستخدمين، ويقلل من عمليات إساءة الاستخدام التي يقوم بها عادة الأطفال عندما يلتقطون الكلمات السرية من آبائهم أو أمهاتهم.
وقد ربط الكثيرون ما بين تأخر صدور "آيفون 5 إس" وبين هذه الخاصية الجديدة، وهذا بسبب صعوبة الحصول على شرائح الاستشعار اللازمة لتحديد بصمات اليد، خاصة وأن الأكواد البرمجية لهذا الغرض أصبحت جاهزة في iOS7، وهو ما يعني أن المشكلة التي تعرقل ظهور المنتج الجديد بالمواصفات الجديدة ربما تكون "هاردوير" وليست "سوفت وير".
وليست هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها إحدى الشركات عن إمكانية التعرف على بصمات اليد، حيث طرحت شركة "موتورولا" في عام 2011 جهاز "أتريكس فور جي"، والذي يتضمن خاصية التعرف على بصمة اليد من أجل توفير حماية أكبر، إلا أن هذه التجربة فشلت بعد أن أكد المستخدمون أن الجهاز لم يتعرف على بصماتهم.