Saturday, August 17, 2013

غوغل تطور خدمة البحث عبر الأوامر الصوتية

كشفت شركة "غوغل" عن قيامها بتحسين خدمة البحث الخاصة بها، عن طريق تطوير تقنية التعرف على الصوت الموجودة في خدمة "غوغل ناو" لدعم الأوامر الصوتية،



وإضافة نتائج من المعلومات الشخصية للمستخدم المستخلصة من خدمات "غوغل" المشترك بها.
وذكرت "غوغل" عبر مدوّنتها أنها ستجمع معلومات عن المستخدم من خدمة البريد الإلكتروني Gmail وشبكة التواصل الاجتماعي "غوغل بلس"، وخدمة التقويم "غوغل كالندر" لتحسين نتائج البحث التي يقوم بها وعرضها وفقاً لتوجهاته الشخصية، في ميزة أطلقت عليها "النتائج الخاصة".
وأشارت الشركة العملاقة إلى أن المستخدم سيستطيع إعطاء أوامر بحث متقدمة عن معلومات مثل "متى ستقوم رحلة الطائرة خاصتي؟!"، وعندها سيستخدم محرك بحث غوغل المعلومات المستخلصة من حساب المستخدم لعرض نتائج البحث.
ويستطيع المستخدم كذلك طلب البحث عن صور شخصية خاصة به، بأمر مثل "أريد آخر صور لي في تايلاند" ليجلبها محرك البحث من حسابه على "غوغل بلس"، وهي النتائج التي لن تعرض إلا لصاحب الحساب المرفوع عليه الصور.
ويلزم أن يسجل المستخدم دخوله عبر حسابه الشخصي لاستخدام نتائج البحث الخاصة تلك، حيث أكدت الشركة الأمريكية أن المعلومات المستخلصة من حساب المستخدم ستخضع للتشفير لكي يستخدمها صاحب الحساب فقط.
ويستطيع المستخدم إيقاف تلك الميزة الجديدة عبر الدخول إلى قسم "النتائج الخاصة" (Private results) في الإعدادات الخاصة بمحرك بحث غوغل، وذلك لمنع الشركة من استخلاص المعلومات من حساباته الشخصية على خدماتها.
وسيتم توفير خدمات البحث المتطورة تلك خلال الأسبوع الجاري على محرك البحث وكافة تطبيقات "بحث غوغل" للهواتف الذكية والحواسب اللوحية العاملة بنظامي "أندرويد" وiOS، على أن تكون قاصرة على مستخدمي خدمات الشركة في أمريكا في الوقت الحالي، وتتوافر فيما بعد لبقية مستخدمي خدمات "غوغل".